خبيرة غدد صماء توضح خطوات الصيام الناجح لمرضى السكرى خلال رمضان

كتب : نبيل نور

اوضحت الدكتورة إيناس شلتوت استاذ السكر والأمراض الباطنة بكلية طب القصر العيني ان الكثير من مرضى السكري يفضلون الصيام خلال شهر رمضان أو الصيام خلال المناسبات الدينية على مدار العام,
وخلال مؤتمر جمعية السكر والميتابوليزم المنعقد بالقاهرة على مدار يومين يتبادر إلي أذهان هؤلاء المرضى مجموعة من التساؤلات حول مرض السكر والصيام.
ونصيحتي التي سوف أقدمها لمرضى السكر تعتمد على الحالة الصجية للمريض ونوع مرض السكر وكذلك نظام العلاج.

وبداية يجب أن يحرص مريض السكر على أن تكون حالة مرض السكر لديه منتظمة ومستقرة قبل البدء فى الصيام حتي يستطيع الصيام بدون مشاكل تذكر.
وأول التساؤلات التي نطرحها هنا: من هو مريض السكر المسموح له بالصيام؟ ومن هو الذي يصرح له الطبيب بالإفطار خلال شهر رمضان؟

اوضحت شلتوت انه من الممكن بالطبع أن يصوم مريض السكر بدون حدوث مضاعفات تذكر إذا التزم بالإرشادات اللازمة. أما مرضى السكر الذين ننصحهم بالإفطار فهم المرضى المصابون بمضاعفات السكر على الأوعية الدموية والكليتين والفشل الكلوى وكذلك يفطر مريض السكر إذا صاحب مرض السكر عوامل خطورة أخري مثل أمراض القلب وتشمل جلطات القلب الحديثه واضطراب ضربات القلب والهبوط الحاد فى وظائف القلب و أمراض صمامات القلب وكذلك الاصابة بجلطات المخ الحديثه.

اشارت شلتوت انه اذا كان مريض السكر يعالج بكمية كبيرة من الأنسولين فننصحه بالإفطار وبالذات إذا تعددت جرعات الأنسولين خلال اليوم الواحد سواء كان من مرضى النوع الأول أو النوع الثاني للسكر.

اقرأ ايضاً  اطباق البيض بتخفيضات تصل ل25 % بمنافذ وزارة الزراعة ..تعرف على أماكنها

واشارت الى ان الحوامل ممنوعين تماما ًمن صيام رمضان إذا كانوا مصابيين بمرض السكر وكذلك والسيدات المرضعات إذا كانوا يتناولون الانسولين فهناك صعوبة شديدة في صيامهم وهناك خطورة في الصيام إذا زاد الهيموجلوبين السكري عن 10%.

وعندما نتحدث عن علاج مريض السكر خلال صيامه فيتوقف العلاج علي نوع الدواء المستخدم وكذلك عدد الوجبات, فإذا استطاع المريض الإلتزام بالنظام الغذائي الذي حدده له الطبيب وتناول فقط وجبتي الإفطار والسحور بدون تناول وجبات فى منتصف فترة الإفطار وبدون تناول أنواع الحلوى التى يكثر تناولها خلال شهر رمضان, فمريض السكر من هذا النوع ينصح له بتناول كمية أقل من علاج السكر الذي يتناوله خلال أيام الإفطار العادية, وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج, وتوجد الآن بعض الأدوية للسكر عن طريق الفم مفضلة أكثر من غيرها خلال رمضان لأنها لا تتسبب فى نقص مستوى السكر فى الدم.
أما مرضى السكر الذين يعالجون بالأنسولين فننصحهم أن تعدل جرعة الأنسولين حتى لا يصاب المريض بدوخة أو غيبوبة نتيجة لنقص السكر خلال فترة صيام اليوم التالي ، إذا لزم الأمر طبعًا بعد أخذ رأي الطبيب المعالج. ويعتبر الأنسولين القاعدى طويل المفعول آمنا الى حد ما عند استخدامه مع اقراص علاج السكر التي لاتتسبب فى خفض السكر تحت المستوى الطبيعى .

اقرأ ايضاً  أسباب وفاة ابن جورج وسوف

واجابت شلتوت على التساؤلالاشهر المطروح الآن هو كيفية تناول مريض السكر لطعامه خلال أيام الصيام؟
اكدت شلتوت يفضل أن يتناول مريض السكر وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغداء فى الأيام العادية, وتكون وجبة السحور مساوية لما يتناوله فى الإفطار والعشاء فى غير شهر رمضان كما يفضل أن يكون السحور متأخرًا وقبل أذان الفجر بقليل.

ويفضل أيضًا أن يتجنب المواد السكرية والحلوى قدر الإمكان ويكون تناول مريض السكر لها على سبيل التذوق فقط ويمكن أن يستبدل أنواع الحلوى بسلطة الفواكه مثلا. ويفضل أيضًا زيادة شرب الماء خلال فترة الإفطار.

أما إذا أحس مريض السكر بأعراض نقص السكر فى الدم مثل الدوخة والرعشة أو سرعة ضربات القلب أو عرق غزير فيفضل أن يجري له تحليل سكر فى الدم فورًا بواسطة جهاز التحليل المنزلي إذا أمكن.

وإذا أثبت التحليل وجود نقص فى مستوى السكر عن 70 ملليجرامًا فيجب على المريض الإفطار على الفور بتناول عصير أو مشروب سكرى أو قطعة شيكولاتة, ومن الخطورة أن يلجأ المريض للنوم حتي موعد الإفطار إذا أحس بأعراض نقص السكر.
• اما السيدة الحامل وصيام رمضان فقد
أباحت الشريعة الإسلامية السمحة الإفطار للسيدة الحامل فى شهر رمضان وهذا حق للجنين حتي يستطيع الحصول على احتياجاته الغذائية بصورة سليمة, أما السيدة الحامل المصابة بالسكر فإن علماء الشرع والأطباء يبيحون لها الإفطار حتي لا يتعرض الجنين لمضاعفات.
ولكن متي يصوم مريض السكر بأمان؟
اشارت شلتوت الى ان هؤلاء مسموح لهم الصيام بأمان تام:
1. مرضى السكر الذين يُعالجون عن طريق النظام الغذائى فقط.
2. مرضى السكر الذين يُعالجون بأدوية لا تتسبب فى هبوط السكر.
وهؤلاء المرضى هناك خطورة فى صيامهم:
1- تكرر نوبات هبوط السكر الشديد خلال 3 شهور قبل رمضان.
2- عدم الاحساس بأعراض انخفاض مستوى السكر فى الدم
3- غيبوبة كيتونية خلال 3 شهور قبل رمضان.
4- المسنين والحوامل.وبالذات المسنين الذين يتناولون الانسولين أو المقيمين بمفردهم أو الذين يعانون من خرف الشيخوخه والالزهايمر والقدم السكري
5 – المضاعفات علي الأوعية الدموية واعتلال الكليتين.
ودائمًا لابد من استشارة طبيبك المتخصص قبل اتخاذ قرار الصيام من عدمه
ولكن متي تفطر خلال ساعات الصيام؟
• إذا حدث انخفاض شديد فى مستوى السكر فى أقل من 70 ملليجرام.
• إذا أحسست بالأعراض الأتية:
• دوخة شديدة
• فقدان فى الوعى
• عرق غزير
• شحوب فى لون الوجه
• زيادة فى ضربات القلب
• تشنجات أو رعشة
• صداع وزغللة فى العينين
• عرق وبرودة فى اليدين
• فقدان التركيز
• إرهاق شديد
• تنميل فى الوجه والشفتين
حاول التحليل بواسطة الجهاز المنزلى وإذا انخفض السكر عن 70 ملليجرام أو لم تستطع التحليل فافطر على الفور بتناول ½ كوب عصير أو مياة غازية أو 5 ملاعق صغيرة سكر فى ½ كوب ماء.

اقرأ ايضاً  رئيس قطاع النقل العربي يحذر المسافرين المصريين من خطر شركات النقل الوهمية والغير مرخص لها بالنقل
اترك تعليقا