6 خطوات لتغيير أسماء الأبناء في السجل المدني

كثير من الآباء والأمهات  يرغبون فى تغيير أسماء أبنائهم ، لأسباب عديدة بعضها يتعلق بوجود خطأ إملائي في الاسم، او مخالفته لقيم مجتمعية من وجهة نظر اى من الطرفين ، او لرغبة احدهما فى تغيير الاسم ، لكن هذا الامر لا يتم بسهولة ، ويحتاج الى عدة اجراءات.

 

وفي هذا السياق، كشف المستشار القانون عاطف عليوه، أن هناك عدة خطوات أمام الآباء الراغبين فى تغيير أسماء ابنائهم يجب اتباعها ليتم تحقيق هدفهم فى مدة لا تتجاوز شهرا.

 

٦ خطوات لتغيير الاسم

واشار الى ان هذه الاجراءات او الخطوات تشمل  الاتى :

 

اولا : الذهاب إلى السجل المدنى التابع للمنطقة الذى تسكن به أنت وزوجتك.

 

ثانيا : – تحضير أصل شهادة ميلاد الكمبيوتر الخاصة بطفلك.

 

ثالثا : إحضار شهادة ميلاد الأب والأم وكذلك البطاقة الشخصية، وقسيمة الزواج وضرورة حضور الزوج والزوجة معا لعملية تغير الاسم.

 

رابعا : الذهاب مبكرا لملء بيانات تغيير اسم الطفل والتى بعدها يجب على الزوج والزوجة التوقيع على إقرار أمام مدير مكتب السجل المدنى بتغير اسم الطفل ثم يتم تدوين البيانات بمعرفة الأبوين ويدون فيه الاسم القديم والاسم الجديد.

 

خامسا : بعد ذلك يبدأ السجل المدنى فى إرسال هذه الأوراق بعد استيفائها إلى مصلحة الأحوال المدنية التى تقوم بدورها بإرسالها إلى المحكمة التابعة لمكان السكن لإصدار حكم بتغيير الاسم.

اقرأ ايضاً  بيان هام من الإسكان بشأن المشروعات الجارى تنفيذها بمدينة ٦ أكتوبر

 

سادسا : هذه الاجراءات تستغرق من 3 أسابيع إلى شهر ثم تعود بيانات طفلك الجديد إلى مكتب السجل المدنى التابع لمحل الاقامة، وبعدها يحصل الأب من السجل المدنى على نموذج تغيير اسم الطفل ويتقدم به لمصلحة الأحوال المدنية حيث يتم تغيير الاسم على أجهزة الحاسب الالى ويستخرج الأب شهادة ميلاد الطفل بالاسم الجديد.

 

المصدر .. صدى البلد

اترك تعليقا