وزير الاسكان يطرح رؤية جديدة للبناء الأخضر في مصر

في خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة في مصر، قام الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتقديم إطار عمل جديد للاستراتيجية الوطنية للعمران والبناء الأخضر المستدام جاءت هذه الخطوة خلال رئاسته لجنة مكلفة بتطوير هذه الاستراتيجية، بهدف تحديد الأولويات والسبل لتحقيق نظام بناء مستدام وصديق للبيئة.
تضمنت الجلسة استعراضًا شاملًا للتداخلات بين الاستراتيجية الوطنية الجديدة والاستراتيجيات القائمة المتعلقة بالعمران والبيئة، بهدف استثمار التجارب الناجحة في هذا المجال من دول مختلفة. ومن ثم، تم التركيز على تطبيق مبادئ البناء الأخضر لتحسين جودة الحياة وتوفير الخدمات الأساسية بطريقة مستدامة.
وفي هذا السياق، أكد الجزار على أهمية تطوير منظومة العمران والبناء الأخضر كخطوة أساسية نحو بناء مستقبل مستدام لمصر. وشدد على ضرورة توفير البنية التحتية والخدمات الأساسية بشكل يحافظ على الموارد الطبيعية ويعزز التوازن البيئي.
ومن جانبه، أوضح الوزير أن العمران الأخضر يعتمد على تقنيات ترشيد استهلاك الموارد مثل المياه والطاقة، واستخدام مواد بناء صديقة للبيئة، بالإضافة إلى تنويع مصادر الطاقة وتحسين جودة البيئة العمرانية.
وأشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب التعاون بين جميع الجهات المعنية وتبني استراتيجيات تنفيذية فعّالة.
وفي النهاية، شدد الجزار على أهمية وجود إطار قانوني وتشريعي لقياس تطبيق معايير العمران الأخضر، وتحفيز القطاع الخاص على المساهمة في هذا المجال من خلال تقديم حوافز ومزايا تحت هذا الإطار الجديد، يبدو أن مصر في طريقها لتحقيق نظام بناء مستدام يعزز الاقتصاد ويحافظ على البيئة للأجيال القادمة.
اقرأ ايضاً  الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء يوقع بروتوكول للتعاون مع بنك مصر لدعم المقاولين
اترك تعليقا