من هو إيلون مسك

ايلون ماسك
ايلون ماسك

 

إيلون ماسك (من مواليد 28 يونيو 1971) هو رجل أعمال كندي يحمل الجنسية الأمريكية ، ولد في جنوب إفريقيا ومستثمر ومهندس ومخترع. مؤسس SpaceX ، والرئيس التنفيذي ، وكبير المصممين. Tesla Motors هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي ومهندس المنتج في Tesla Motors. كما شارك في تأسيس شركة PayPal للتجارة النقدية الشهيرة ، وهو رئيس مجلس إدارة Solar City. يطمح المسك إلى تجسيد فكرة نظام نقل عالي السرعة يسمى هايبرلوب.

في ديسمبر 2016 ، اختارته مجلة فوربس في المركز الحادي والعشرين على قائمتها لأقوى الرجال في العالم. بحلول فبراير 2018 ، قدرت ثروته الصافية بحوالي 20.8 مليار دولار أمريكي ، ليدخل قائمة أغنى رجل في العالم ، ليحتل المركز الثالث والخمسين (53). ولد ماسك في بريتوريا ، وتعلم برامج الكمبيوتر بمفرده في سن الثانية عشرة ، وانتقل إلى كندا في سن السابعة عشرة لإكمال تعليمه في جامعة كوينز ، لكنه لم يستمر لأكثر من عامين ، بعد انتقل إلى جامعة بنسلفانيا للحصول على شهادة في الاقتصاد من مدرسة وارتون ، ودرجة في الفيزياء من كلية الآداب والعلوم. في عام 1995 بدأ ماسك أطروحة الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية وعلم المواد في جامعة ستانفورد لكنه لم يستمر في كتابة الرسالة لأنه تخلى عن الفكرة بعد يومين ليصبح مهتمًا بريادة الأعمال.

اقرأ ايضاً  تنجب توأما وهي في غيبوبة ومصابة بكورونا.. صور

شارك Musk في تأسيس Zip2 ، وهي شركة برمجة مواقع إلكترونية ، استحوذت عليها Compaq في عام 1999 مقابل 340 مليون دولار. أسس ماسك بعد ذلك شركة x.com للدفع عبر الإنترنت. تم دمجها لاحقًا مع Confinity في عام 2000 لتصبح شركة PayPal المعروفة الآن والتي اشترتها eBay مقابل 1.5 مليار دولار في أكتوبر 2002.

في مايو 2002 ، أسس ماسك شركة SpaceX ، وهي شركة تصنع المركبات الفضائية وتطلق بعثات فضائية ، حيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي والمصمم الرئيسي. في عام 2003 ، شارك في تأسيس شركة Tesla Motors ، وهي شركة لتصنيع السيارات الكهربائية وأنظمة الطاقة الشمسية ، حيث شغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي ومهندس المنتجات. بحلول عام 2006 ، استلهم فكرة إنشاء مصنع Solar City ، كمزود لخدمات الطاقة الشمسية التابع حاليًا لمجموعة شركات Tesla Motors التي تشغل منصب رئيس مجلس الإدارة. في عام 2015 ، ساعد ماسك في تأسيس شركة OpenAI ، وهي شركة أبحاث غير ربحية تهدف إلى تطوير الذكاء الاصطناعي ، ويشغل حاليًا منصب المدير المساعد لها. كما شارك في تأسيس شركة Neuralink ، وهي شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا العصبية تركز على تطوير طرق لتوصيل الدماغ البشري بالكمبيوتر (كمبيوتر العقل الأوسط) ، لتتولى في عام 2016 منصب الرئيس التنفيذي. في نهاية العام نفسه ، أنشأ ماسك شركة أنفاق وبنية تحتية تسمى The Boring Company ، أو العربية ، The Boring Company ، في محاولة للتخلص من الازدحام المروري في لوس أنجلوس.

اقرأ ايضاً  كيف تحصل على أفضل تمرين في المنزل في عام 2021

بحلول أكتوبر 2017 ، قدرت ثروة ماسك الصافية بـ 20.8 مليار دولار ، واحتلت المرتبة 21 في مجلة فوربس في قائمة أغنى 400 شخص في الولايات المتحدة. في مارس 2016 حصل على المرتبة الثمانين في قائمة أغنى رجال العالم. في ديسمبر 2016 ، وضعته مجلة فوربس في المرتبة 21 في قائمتها لأكثر الأشخاص نفوذاً. صرح ماسك أن أهداف شركاته مثل Solar City و Tesla Motors و SpaceX تخدم رؤيته لتغيير العالم والإنسانية.

من بين هذه الأهداف الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال إيجاد طرق جديدة ونظيفة وغير مكلفة لتوليد ونقل وتوزيع الطاقة إلى المنازل والمحطات ، وحماية البشر من الانقراض عن طريق إنشاء مستعمرات بشرية على سطح المريخ. أحب ماسك تطوير المحركات حيث طور نظام نقل يعرف بالدورة السريعة أو الهايبرلوب ، وقدمها للعمل في الطائرات السريعة التي تستخدم مروحة كهربائية ، والتي أصبحت تعرف باسم طائرة المسك الكهربائية.

سيرة شخصية

الطفولة المبكرة

ولد المسك في 28 يونيو 1971 في بريتوريا ، ترانسفال ، جنوب أفريقيا ، ابن ماي مسك (هالدمان قبل ذلك) ، عارضة الأزياء وأخصائية التغذية من ريجينا ، ساسكاتشوان ، كندا ، وإيرول موسك ، مهندس كهروميكانيكي من جنوب إفريقيا ، طيار وبحار . إيلون لديه أخ أصغر اسمه كيمبال (ولد عام 1972) ، وأخت صغيرة تدعى توسكا (ولدت عام 1974). كانت جدته لأبيه بريطانية ، وله أصول هولندية من بنسلفانيا. أما جده لأمه فهي أمريكية من مينيسوتا. بعد طلاق والديه في عام 1980 ، عاش ماسك مع والده في ضواحي بريتوريا. عانى المسك من مشاكل كثيرة مع والده ، وله أخ غير شقيق. يحب قراءة القناع منذ سن مبكرة. بحلول الوقت الذي كان فيه في العاشرة من عمره ، طور ماسك اهتمامًا بالحوسبة باستخدام كمبيوتر منزلي 8 بت. لقد تعلم البرمجة بنفسه وبدون مساعدة أي شخص بينما كان لا يزال عمره 12 عامًا ، وباع رمز BASIC الأساسي للعبة فيديو صنعها باسم Blastar إلى مجلة تسمى PC و Technology Office مقابل 500 دولار تقريبًا. هناك عرض توضيحي الإصدار المتاح للعب على الإنترنت.

اقرأ ايضاً  تحذير.. 10 علامات تكشف كذب الحبيب

 

 

اترك تعليقا