خلية نحل لا تنام.. رئيس جهاز حدائق اكتوبر يكشف أهم المشروعات السكنية والاستثمارية بالمدينة

 

حوار حسن رضا

تكلفة إزالة أبراج الضغط الحالي ١٣٠ مليون جنيه والعائد المتوقع ١٠ مليارات.. والمدينة جاذبة جدا للاستثمارات

خط سوميد سيتحول إلى “نهر أخضر” بعد التشجير وأكبر دعاية لحدائق أكتوبر لرواد القطار السريع

الإسكان البديل لأهالي العشوائيات في المدينة دخل التاريخ بأبراج من ١٠ طوابق وأسانسيرات

شركات صيانة وملاعب مفتوحة ووحدات صحية ومدارس ومراكز تجارية

الشركات المنفذة لوحدات الإسكان الاجتماعي في المدينة تجاوزت المخطط الزمني في الإنجاز

كل مجتمع عمراني صغير له كافة خدماته لتلبية احتياجات مواطنيه

٥٠ ألف شقة اسكان اجتماعي يتم تنفيذها العام الجاري بميزانية ١٥ مليار جنيه

رصد مليار و٨٠٠ مليون لأعمال تطوير الطرق والمحاور الرئيسية

حصلنا على الموافقة لإنشاء محطة كهرباء جديدة في المدينة

 

رجال لا يعرفون النوم من آحل الوطن ، يدافعون عن ارضه ويعشقون ترابه ويضحون بأرواحهم في سبيل بلدهم ، يوصلون النهار بالليل دون راحة من أجل إنجاز المهام المطالبين بها ، رجال في حالة جد وشقاء ومثابرة من اجل الاخرين لرفع مستقبل الوطن ،ينشدون البناء في كافة أنحاء المعمورة ،ويقدمون مشروعات سكنية عملاقة ، ويرصفون الطرق منعا لحدوث حوادث حرصاً علي أبناء ذلك الشعب العظيم بقيادة المايسترو المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز حدائق اكتوبر المعروف برجل المهام الصعبة وكانت للجمهورية اون لاين هذا الحوار الصحفي المميز والمليء بالمفاجآت التي تهم المواطن المصري في جميع احتياجاتة اليومية والمعيشية .

نهر أخضر، ومشروع ضخم يمكن وصفه بمشروع القرن في المدينة يحقق عوائد قرابة الـ ١٠ مليارات جنيه، ولن يكلف أكثر من ١٣٠ مليون جنيه، ومحطات مياه، ومحطات كهرباء، واستثمار لمرور مسار القطار السريع في المدينة، ونسب تنفيذ تتجاوز المخطط له في مشروعات الإسكان، هي جزء من كل عن حجم إنجازات كشف عنها المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، إحدى مدن الجيل الرابع، والتي شهدت العديد من الافتتاحات الرئاسية على مدار السنوات الثمانية الماضية.

كيف تتابعون بشكل يومي هذا الكم الضخم من المشروعات على أرض المدينة؟

بالفعل تقع المدينة على مساحة ٤١ ألف فدان، وهي المدينة الوحيدة التي تشمل جميع أنواع الإسكان، فلدينا مثلا مشروع دار مصر، ومدينتنا هي الأولى في تنفيذ هذا المشروع الذي يضم ٧ آلاف وحدة سكنية، كما لدينا سكن مصر على مرحلتين تضم ١٠ آلاف و٤٤٠ وحدة سكنية، كما أنه لدينا ١٣٧ ألف وحدة في خمس مراحلة لمشروع الإسكان الاجتماعي.

واعمل مع فريق يضم ٣٠ مهندسا بحجم عمل من الألف إلى الياء، يقدمون مجهودا رائعا في عملهم ونعتمد في طريقتنا على المناقشة والتشاور وسماع المقترحات وبلورة رؤية متكاملة بعد مناقشة كل الأفكار المطروحة.

حدثنا عن مشروع الإسكان البديل لسكان العشوائيات وتعويضات أصحاب شقق الطرق والمحاور التي تم إزالتها؟

مشروع الإسكان البديل في حدائق أكتوبر يمكن إطلاق عليه وصف إنه مشروع للتاريخ، فالمشروع المقام من أجل نقل سكان العشوائيات، أشبه بل أفضل من الكمبوندات، فالمشروع يشمل لاند سكيب رائع، والعمارات تضم اساس ٢ أسانسير، ولدينا أبراج تضم ١٠ طوابق، بإجمالي ٤٤٤٠ وحدة، بالإضافة إلى الباركينج والمدرسة والوحدة الصحية، والحضانة، والملاعب المفتوحة، فلافرق بين مواطنيي الإسكان البديل والاسكان الاجتماعي وسكن مصر ودار مصر.

اقرأ ايضاً  مدير قسم التصميمات المعمارية بشركة اكام: م . رانيا جمال الدين : عملي بمجال التشييد والبناء نابع عن اقتناع كامل.. وهدفي راحة العملاء

كيف يتم التخطيط للتجمعات السكنية في المدينة؟

كل مشروع سكني هو عبارة عن مجتمع عمراني صغير داخل المجتمع العمراني الكبير وهو المدينة نفسها، فعلى سبيل المثال يتم النظر إلى مشروع مثل ٦٤٥ اعتباره مجتمع عمراني صغير، ونفس الأمر ينطبق على ٢٦٢، وينطبق أيضا على دهشور، على أن يأخذ كل تجمع منهم احتياجاته كاملة، من مدرسة وحضانة إلى وحدة صحية إلى أسواق تجارية إلى وزراعة وصيانة فالمسألة ليست مجرد تسليم عمارات فقط، بل الأمر يشمل أن كل عمارة معها شركة الصيانة التي تتاابع أعمال النظافة في العمارة في الأجزاء الداخلية المشتركة وصيانة السباكة الخارجية.

كيف تحافظون على الثروة العقارية في المدينة؟

الحفاظ على الثرورة العقارية جانب مهم جدا في التخطيط الآن، لأننا في مصر كنا نقدم مشروعات رائعة ولكن الأزمة أنه لم يكن يتم وضع الحفاظ على هذه الثرورة في الحسبان، ولكن الدولة انتبهت منذ ٨ سنوات إلى هذا الأمر حيث أصبح يتم وضع خطة صيانة بعيدة عن الزراعة والطرق وامتد الأمر إلى صيانة العقار نفسه ولذلك أصبح هناك شركات مسؤولة عن صيانة عمارات الإسكان الاجتماعي، ستجد الأمر في كل المشروعات السكنية التي أقامتها الدولة.

ماذا عن مشروعات الإسكان الاجتماعي وحجم الإنجاز الذي وصلتم إليه؟

تشهد المدينة خمس مراحل من الإسكان الاجتماعي، المرحلة الأولى من الإسكان الاجتماعي ٥ آلاف و١٢ وحدة، والمرحلة الثانية ٤٦ ألف وحدة، والمرحلة الثالثة ١٠ آلاف وحدة، والمرحلة الرابعة، ١٥ ألف وحدة، والمرحلة الخامسة هي الأكبر، وبدأ العمل فيها من يونيه الماضي وحققنا إنجاز كبير رغم الازمات العالمية الاقتصادية.

وفي العام الجديد نقوم حاليا بإنشاء ٥٠ ألف شقة جديدة بتكلفة ١٥ مليار جنيه، سعر الشقة ٣٠٠ ألف جنيه، وحتى الآن لا يوجد تأثير في معدلات الإنجاز في المدينة، فجميع الشركات ملتزمة بمواعيد التسليم.

وماذا عن جودة تسليم الشقق؟

يتم التسليم بجودة عالية فالإشراف على الجودة يتم من خلال مكاتب الاسشاريين الحكومية المعتمدة ةمن قبل أعلى الجهات البحثية مثل جامعة القاهرة، والمكتب العربي، والمركز القومي للبحوث.

ماذا عن موازنة العام الجاري في للطرق والبنية الأساسية؟

هناك مليار و٨٠٠ مليون جنيه مدرجة في موازنة العام الجاري لأعمال الطرق والبنية الأساسية، ويجري حاليا تطوير المحاور والطرق الرئيسية الآن مثل طريق زويل، ثم سيبدأ تطوير مدخل النايل سات، ولكن بعد الانتها من إنشاء المرحلة الثانية من محطة المياه لمواجهة الكثافات السكانية الكبيرة، نحن بدأنا من زويل لأننا انتهينامن البنية التحتية.

اقرأ ايضاً  بشرى سارة للمواطنين بشأن الإسكان الاجتماعي

كيف سيتم استثمار دخول القطار السريع إلى حدائق أكتوبر؟

لن نترك شيء في المدينة إلا وسيتم استثماره، فيجوار طريق القطار السريع سنقوم بتشجير خط سوميد بالكامل الذي سيتحول إلى نهر أخضر بجواره طريق مزدوج، وهو الأمر الذي سيكون أكبر دعاية للمدينة خاصة للقادمينم من مدن الصعيد إلى محطة حدائق أكتوبر التبادليةلللقطار السريع وكذلك القادمين من العلمين والعين السخنة، فسيكون المنطقة المواجهة للمحطة هوية بصرية لحدائق أكتوبر.

أنا عايز كل مواطن يركب القطر يشوف التشجير، قمنا بتقسيم هذه المنطقة إلى مراحل ودرسنا أن تكون على أشكال فرعونية مرورا بمراحل التطور حتى الوصول إلى الموجات الكهرومغناطيسية وخلق هوية بصرية كون أكبر دعاية للاستثمار.

وأول تنفيذ لنا في خط سوميد سيكون مع بداية العام الجديد سنكون انتهينا من نصف الزراعات الموجودة في جزء غرب سوميد، وهناك إدارات لكمبوندات قررت أن تقوم هي بنفسها بالتبرع بالزراعة في المناطق المواجهة لها على اني خضع ذلك أيضا لمكتب الاستشاري المشرف على المشروع الذي هو الأخر قدم ذلك على سبيل الهدية.

ماذا عن المواصلات داخل مدينة حدائق أكتوبر؟

المواصلات مرت بمراحل عديدة، آخرها أن هناك عدد من الشركات تعمل في المدينة عبر وسائل مواصلات باتت تصل إلى مدينة نصر ومصر الجديدة، وأصبحت هذه المواصلات التي تتسم بالراحلة ولجودة حيث كان هذا هو شرطنا أن المواصلات التي تعمل في المدينة تكون مريحة ونظيفة وذات جودة عالية للمواطنين تمثل دعاية للمدينة في كل مكان. والآن نتفاوض مع شركات لعمل أبلكيشين لمواصلات المدينة.

ماذا عن تجربة السيارات البديلة للتوك توك في مدينة ٦ أكتوبر؟

أولا نحن حظرنا تماما سير التوك توك في المدينة، ونحن الآن بصدد انتظار نتيجة تنفيذ هذه المنظومة للبناء عليها واستكمال ما بدأه الجهاز، كما نعمل على ترخيص سيارات الفان ولكن بشروط أن يكون صاحب السيلرة من سكان حدائق أكتوبر، وألا يمر على التصنيع أكثر من ٥ سنوات.

ماذا عن الاستثمار في محطات انتظار الأتوبيسات في المدينة؟

انا عاوز المواطن اللي معاه أسرته اللي ييجي يستنى الباص بتاعه مايبقاش واقف في الشمس، لأ يكون موجود في مكان فيه تكييف، وفي البرد يكون واقف في مكان مقفول، ويكون في حمام، وفي نفس الوقت محتاج أحافظ على المكان، احنا بندرس طرح محطات أتوبيس للاستثمار فيها تتجاوز الـ٤٠ محطة ستشمل على مكان للجلوس فيه ويقدم مشروبات، ويمكن طرح ذلك في العام الأول مجانا ثم يبدأ تحصيل مبلغ حق الانتفالع من العام الثاني.

وكيف سيتم الطرح؟

سيتم الطرح على سكان حدائق أكتوبر، لو العدد اكبر من المتقدمين سيتم عمل قرعة.

وماذا عن الاستثمار في المدينة؟

المدينة جاذبة جدا للاستثمار، فسعر المتر التجاري مثلا في بعض الأماكن كان قد تم طرحه بـ١٢ ألف جنيه وصل إلى ٤٢ ألف جنيه بعد منافسة بين المستثمرين، ولولا علم المستثمرين بجاذبية المدينة ما كان لهم أن يضعوا أموالهم في المدينة.

اقرأ ايضاً  «فورسيزون جروب» تطلق مشروع فلوريا» بالعاصمة الإدارية

هل هناك من أخبار سارة سيتم الإعلان عنها للسكان؟

نعم.. حصلنا اليوم على موافقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إنشاء محطة كهرباء ٣ في ١٢٥ بتكلفة مليار جنيه، وسيبدأ العمل فيها في أقل من شهر ونصف، تغذي مناطق الإسكان الاجتماعي ككل، ففي الوقت الحالي لدينا محطتين، وقمنا بإجراء دراسة لإنشاء منظومة متكاملة من الكهرباء، وإعادة توزيع الأحمال في المدينة ككل.

هل هناك أزمة في الكهرباء حاليا دعت غلى إنشاء هذه المحطة؟

لا يوجد أي أزمات في الوقت الحالي، نجن فقط نستبق الأحداث حتى لا ندخل في أزمة، ودائما ننظر للعشرا سنوات المقبلة.

متى سيتم الانتهاء من أعمال إنشاء هذه المحطة؟

سيتم الانتهاء خلال ٩ شهور، حيث إنه تم إدراج المبالغ المخصصة للإنشاء في موازنة العام الجاري.

كيف ستتعاملون مع قرارات ترشيد الطاقة؟

بالفعلا صدرت إلينا توجيهات من المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة في اخر لقاء له مع رؤساء الأجهزة، وسنقوم بتوجيه المواطنين لترشيد الكهرباء خلال الفترة المقبلة، ونعمل حاليا على زيادة التشجير في المدينة لأن ذلك سيساعد على تقليل اعتماد المواطنين على التكييفات بما يوفر للطاقة.

كيف ستقومون بتطوير المركز التكنولوجي؟

في البداية يجب أن نعمل أن المركز التكنولودجي يقدم يوميا في الوقت الحالي ٣٠٠ معاملة، ونحن نعمل على تطوير نظام جديد سيضع حد أقصى ٥ دقائق في إنهاء كل معاملة عبر الشبابيك الخمسة في المركز.

هل هناك مساحات للاستثمار؟

هناك الكثير من المساحات ويأتي إلينا بشكل مستمر طلبات للاستثمار في المدينة، ولدينا في المدينة مشروع هو الأكبر بتكلفة فقط ١٣٠ مليون جنيه وسيكون العائد من وراءه نحو ١٠ مليارات جنيه، ويمكن أن نطلق عليه مشروع القرن في المدينة.

ماذا عن مشروع إزالة كابلات الضغط العالي؟

مشروع إزالة كابلات الضغط العالي، يستهدف استغلال الأراضي لإقامة محور خدمي ترفيهي سوف يتكلف الجهاز فيها فقد ١٣٠ مليون جنيه والعائد يصل إلى ١٠ مليارات جنيه، حيث يقام المشروع على مساحة تصل إلى مليون و٤٠٠ ألف متر مربع وبطول ١٠ كيلومترات، وسيكون أكبر متنزه ترفيهي خدمي في منطقة غرب القاهرة بالكامل، على ان يبدأ التنفيذ قريبا.

وماذا عن محطة المياه الجديدة؟

ستشهد الفترة المقبلة افتتاح محطة مياه شرب جديدة، للعمل على زيادة معدلات ضخ المياه إلى ١٠٠ ألف متر مكعب يوميا لتلبية احتياجات المواطنين في المدنية واستيعاب معدلات الكثافة السكانية المتزايدة ومشروعات الإسكان الاجتماعي، كما سيقضي على مشكلة نقص أو انقطع وضعف مياه الشرب في الوحدات السكنية ومناطق ابني بيتك.

المصدر  … بوابة الجمهورية اونلاين

اترك تعليقا