جامعة النيل الأهلية تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الرياضيات

كتب- حسن شلبى 

استضافت كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، بجامعة النيل الأهلية، عبر البث الحي المباشر، من خلال تقنية (ZOOM) بالتعاون مع رابطة المرأة المصرية، فاعليات اللقاء الموسع والخاص بعرض التجارب التي حققت فيها المرأة نجاحات متميزة في مجال الرياضيات.

جاءت فعاليات اللقاء بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي في مجال الرياضيات، و هو اليوم الذي توجه فيه جميع الأنشطة الجامعية والطلابية والبحثية على مستوى العالم إلى تثقيف الجميع بالدور الأساسي للمرأة ونجاحاتها في مجال الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا، وهو ما سعت إلى تنفيذه جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع رابطة المرأة المصرية.

شملت فعاليات اللقاء إبراز دور المرأة في مجال الرياضيات المعقدة، وعرض التجارب الناجحة لعدد من السيدات في دول مختلفة استطاعوا أن يحققوا نجاحات متميزة في مجالاتهم المتعلقة بعلوم الرياضيات وتفوقوا فيها بمعدلات إنجاز لا تقل عن الرجال.

شهد اللقاء استضافة لعرض عدد من التجارب الناجحة من خلال نخبة متميزة من الباحثات في مجال الرياضيات على مستوى مصر والوطن العربي وإفريقيا منهم د. رنا الدجاني، أستاذ بجامعة هاشيما بالأردن، و د. أمل أمين، أستاذ مساعد بأكاديمية العلوم، و د. ميرفت فودة، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للبحوث، و د. جوزفين جوجاندا، أستاذ العلوم الأساسية والحاسبات بجامعة نيروبي بدولة كينيا، ود. مايا فرانسوا، أستاذ الرياضيات بجامعة أوجدوا ببوركينافاسو، ود. لبنى سعيد، أستاذ مساعد ونائب مدير مركز أبحاث النانو إلكترونيات والنظم بجامعة النيل الأهلية، ود. أنجيلا تابيري، أستاذ مساعد المنظمة الوطنية لدعم المرأة في العلوم والأبحاث، وأدار اللقاء الدكتور أحمد مدين، مدير مركز أبحاث النانو إليكترونيات، ومدير برنامج الإلكترونيات والحاسبات بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة النيل.

اقرأ ايضاً  مراجعة ليلة الامتحان تؤهلك للتفوق في اللغة الانجليزية للشهادة الاعدادية

 

من جانيه أكد الدكتور أحمد رضوان، عميد كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة النيل الأهلية، أن الجامعة احتفلت هذا العام لأول مرة باليوم العالمي للمرأة في الرياضيات، وكان هناك إصرار لديها على وضع البعد النسائي في هذا المجال من خلال تفوق المرأة في المجالات البحثية التطبيقية وتحقيق معدلات إنجاز بحثية عالية في مختلف العلوم المتعلقة بمجال الرياضيات.

 

وقال عميد كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة النيل الأهلية، حرصنا خلال اللقاء على عرض التجارب النسائية الناجحة من مختلف الدول، وكيف حققت المرأة نجاحات مهمة في مسيرتها البحثية والتطبيقية، وفي اكتساب المهارات وتقديم النماذج الناجحة للمرأة بشكل عام كقوة للاستمرارية.

اترك تعليقا