داكر عبداللاه يحذر من سماسرة مواد البناء ويتوقع عودة حركة لتشييد لطبيعتها عقب رمضان

أشاد المهندس داكر عبد اللاه عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية وعضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين باجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع مصنعي الحديد والاسمنت لتحديد أسعار عادلة للحديد والاسمنت بعد الارتفاعات الكبيرة التي حدثت مؤخرا.

وأكد المهندس داكر عبد اللاه ان الزايدة المبالغة في اسعار مواد البناء ادت الى تباطؤ معدلات العمل بالمشروعات العقارية وغيرها وتراجع ايضا معدل المبيعات في ظل ارتفاع اسعار العقارات نتيجة لارتفاع تكلفة مواد البناء.

وتوقع داكر عبد اللاه انه نتيجة لجهود الحكومة وتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي لتحديد أسعار عادلة للمنتجات من الحديد والاسمنت ستتراجع الاسعار تدريجيا مما يساهم في تراجع بسيط في اسعار بيع الوحدات العقارية مقارنة بالاسعار الحالية وكذلك عودة النشاط العقاري وحركة البناء والعمران بوتيرة جيدة من جديد بالتزامن مع انتهاءها رمضان الكريم وعيد الفطر .

وحذر المهندس داكر من احداث حالة من التعطيش في سوق مواد البناء خاصة ان هناك البعض يدعي عدم توافر الكميات المطلوبة من المنتجات نتيجة لعدم توافر مدخلات الانتاج اللازمة للصناعة .

وأكد أنه على جانب آخر انتشرت مؤخرا ظاهرة السماسرة والوسطاء بسوق مواد البناء وادعائهم بتوفير اي كميات حديد أو اسمنت مطلوبة من اي شركة ويقومون بالتواصل مع المطورين العقاريين والمقاولين لتوفير احتياجاتهم من مواد البناء بهدف زيادة الطلب على منتجات الحديد والاسمنت و البيع بالاسعار مرتفعة كما هي كنوع من عدم الالتزام من البعض بالبيع بأسعار عادلة .

اقرأ ايضاً  الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية يكشف أهمية قانون مشاركة القطاع الخاص في البنية الأساسية

وناشد المهندس داكر عبد اللاه بتدخل الاجهزة الرقابية وخاصة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لاعداد بيان ومعلومات مدققة عن انتاج كل مصنع من الحديد والاسمنت وحجم مبيعاته لتحديد مدى ما اذا كان المصنع يعمل بكامل طاقته او يقوم بالتصنيع والتخزين لاحداث نوع من زيادة الطلب على المنتج وبيعه بأسعار مبالغ فيها.

واكد المهندس داكر عبد اللاه ان المصنعين والتجار محبين لبلدهم ويريدون مساندة بلدهم واقتصادهم ولكن المشكلة في بعض الاشخاص والحلقات الوسيطة في المنظومة .

اترك تعليقا