بروتوكول تعاون بين الجمعية المصرية للطب النفسي واتحاد الأطباء النفسانيين العرب يدعمه ايفا فارما

كتب : نبيل نور

وقعت الجمعية المصرية للطب النفسي، اليوم بروتوكول للتعاون المشترك مع اتحاد الأطباء النفسانيين العرب، لإطلاق مبادرة “ملتقى” لتدريب شباب الأطباء النفسيين في مصر وبعض الدول العربية، وذلك بدعم شركة ايفا فارما، إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء.

وأكد الدكتور ممتاز عبد الوهاب، أستاذ الطب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، على أهمية المبادرة لتدريب شباب الأطباء على كل ما هو جديد، بما يعمل على رفع مهاراتهم في التعامل مع مرضاهم.

وقال إن من أكبر المشكلات التي تواجه الطب النفسي في المجتمعات العربية هي انتشار المفاهيم الخاطئة عن الطب النفسي والوصم المرتبط بالمرض، مشيرًا إلى أن الجمعية تولى هذا الموضوع اهتماما كبيرا، خاصة أن سوء الفهم الذي ارتبط بالمرض النفسي، يجعل المريض ينعزل بنفسه ويتأخر علاجه وذهابه للطبيب.

وأوضح أن مبادرة “ملتقى” تتوافق مع أنشطة الجمعية المصرية للطب النفسي التي نعمل في الأساس على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمرضى النفسيين ورفع كفاءة أطباء التخصص من خلال البرامج التدريبية ونقل الخبرات.

وتابع: تعاونت الجمعية أيضًا مع وزارة الصحة والسكان من خلال لجان التأمين الصحي لتوفير الادوية للمرضى المنتفعين بخدمات التأمين الصحي.

وأثنى على جهد “ايفا فارما” كأحد الشركات الوطنية التي لها انشطة مجتمعية متعددة لخدمة المرضى، لافتًا إلى أن “الجمعية” و”الاتحاد” من أكبر الكيانات الطبية المتخصصة في مجال الأمراض النفسية في مصر والشرق الأوسط، ومن ثم فإن تعاونهما سويًا سينعكس على رفع كفاءة شباب الأطباء وبالتالي على المريض.

اقرأ ايضاً  حاتم صادق: الدولة تنفذ خطة تنمية مستدامة تستهدف تحقيق طفرة في معدلات النمو الاقتصادي

من جهته، أكد الدكتور مصطفى شاهين، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة أمين عام اتحاد الأطباء النفسانيين العرب، سعادته بتوقيع هذا الاتفاق مع الجمعية المصرية للطب النفسي، مشيرًا إلى أن الاتحاد يضم أكثر من 3500 طبيب نفسي من مصر والدول العربية.

وشدد على اهمية التوعية المجتمعية بخطورة الامراض النفسية المختلفة ومن بينها القلق والاكتئاب وضرورة التوجه للطبيب المختص.

وأكد الدكتور أمجد طلعت، المدير التنفيذي لقطاع الأدوية المتخصصة في شركة إيفا فارما، أن رعاية الشركة لمبادرة “ملتقى”، لتدريب شباب الأطباء يأتي في إطار مسئوليتها المجتمعية، مؤكدًا حرص “إيفا فارما” على دعم الأطقم الطبية في كل التخصصات، بما يعود بالنفع على المريض المصري، والمنظومة الصحية ككل.

وأشار إلى اهتمام الشركة بالتعاون مع جمعيات الطب النفسي، خاصة مع وجود الكثير من العوامل المؤثرة على الصحة النفسية خلال الفترة الماضية، أهمها جائحة كورونا والتداعيات الاجتماعية المرتبطة بها ، وكذلك الظروف الاقتصادية، مما كان لها تأثير بالغ على الصحة النفسية.

وأوضح د. أحمد عليوة مدير العلاقات العامة بشركة ايفا فارما، أن شركة ايفا فارما لديها مجموعة من القيم التي ترتكز عليها، على رأسها “المريض أولًا”، ويتم تطبيق هذا من خلال برامج دعم المرضى، وحملات التوعية التي تطلقها الشركة، ومن ضمنها حملة احساسك نعمة للكشف عن التهاب الأعصاب الطرفية، وحملة التوعية بمرض فيبرومالجيا، وحملة “زى أى مرض” للتوعية بمرض الايدز، اضافة للقوافل الطبية.

اقرأ ايضاً  لاڤيردي للتطوير العقاري تتعاقد مع بيلرز كونستركشنز لتنفيذ أعمال المرحلة الثانية لمشروع نيو كابيتال بالعاصمة الادارية
اترك تعليقا