الخبير الدولى حاتم صادق: ضرورة تطبيق اكواد الوقاية من الكوارث في جميع المنشآت والمباني

أكد، الخبير الدولي، الدكتور حاتم صادق، الأستاذ بجامعة حلوان، ان مصر تبذل جهودا ضخمة في مجال مواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية، مشيرا الي التقرير الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري قبل أيام، احتفالا باليوم العالمي للحد من الكوارث، والذي كشف عن حجم الاهتمام الذي توليه الدولة للتوعية بكيفية التعامل مع مخاطر التعرض للكوارث.

وقال صادق، أن مصر نجحت في تطوير الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث في 2017، بفضل كفاءة أبنائها وخبراتهم المكتسبة في التعامل مع الازمات، حيث تم اطلاق مبادرة “نتشارك هنعدي الأزمة” في 2020 لمواجهة تداعيات فيروس كورونا ،منوهاً بأن الجهود لا تزال مستمرة في هذا القطاع الحيوي محليًّا وعالمياً.

وواضح صادق، ان فاتورة التكلفة السنوية للكوارث على الاقتصاد العالمي تُقدر بحوالي 520 مليون دولار أمريكي، ووصل حجم خسائر الكوارث الطبيعية إلى 40 مليار دولار خلال النصف الأول من 2021، فيما بلغ حجم خسائر الكوارث الناجمة عن البشر 2 مليار دولار خلال النصف الأول من 2021، وهذا الرقم يسبب الكثير من التداعيات السلبية التي قد لا تتحملها البلدان ذات القدرة الاقتصادية المحدودة، مما يؤدي الي تراجعها وربما الي فشلها في مواجهة الكوارث.

وفي السياق نفسه، طالب صادق بضرورة ان توجه الدولة المزيد من الاهتمام في تطبيق “الكود المصري للحريق”، الذى يحتوي علي المواصفات الفنية والتقنية الواجب اتباعها في تصميم المبنى والانشاءات المعمارية علي مختلف استخداماتها، بهدف تحقيق الامن وسلامة لأقصى حد ممكن في حالة وقوع حريق بالمبنى، للحفاظ علي الأرواح والمعدات.
واكد الخبير الدولي، أن تطبيق هذا الكود مع باقي كودات الوقاية من الحريق يحقق تقليل الخسائر المادية إلى أدنى حد. لافتا الي ضرورة ان يكون التطبيق من خلال المهندسين الاستشاريين المتخصصين في الانشاءات للمبانى مواجهة الحرائق والكوارث، مشيرا إلى أن المراجعة يجب ان تكون بمعرفة الإدارة العامة للحماية المدنية وفروعها بالمحافظات لضمان التأكد من تنفيذ الاشتراطات اللازمة لتأمين كل نوع من المبانى ضد أخطار الحريق.

اقرأ ايضاً  Dubai Developments hosts the international expert Muhannad AL Wadiya.. next Tuesday

 

اترك تعليقا